جمعية مضر الخيرية

كلمة مجلس الإدارة في عمومية جمعية مضر للعام ٢٠١٨

السيد محمد جواد آل السيد ناصر

115
السادة ممثلي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سعادة الأستاذ ناصر العلي والأستاذ نضال الشماسي والأستاذ عادل الفردان والأستاذ أشرف الشاخوري
أصحاب السعادة رؤساء الجمعيات الخيرية بمحافظة القطيف
اخواني واخواتي أعضاء الجمعية العمومية
اخواني الضيوف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لي الوقوف أمامكم ممثلا لمجلس إدارة جمعية مضر الخيرية، وألقي كلمة المجلس نيابة عن اخواني أعضاء المجلس.
اخواني أعضاء المجلس وأنا ممتنون لمشاركتكم الفاعلة في هذه الجلسة المهمة التي ستحدد مستقبل الجمعية ومساراتها في السنوات الأربع القادمة.
تحت شعار “ضع بصمتك لتشارك بانتخاب مجلسٍ واعد” ، دعا مجلس ادارة جمعية مضر الخيرية الى هذه الجلسة المباركة، التي يتضمن برنامجها انتخاب مجلس إدارة جديد لقيادة الجمعية لدورة جديدة وتسيير أعمالها الى ما تتطلعون اليه، والعمل على الرقي ببرامجها وخدماتها وأنشطتها ومشاريعها الى أعلى المراتب.
وقد مر الإعداد لهذه الانتخابات بعدة مراحل، بدأت بالإعلان عن الترشح في الثامن عشر من جمادى الأولى ١٤٤٠ هـ ، ودعوة جميع أعضاء الجمعية العاملين الى الترشح لعضوية مجلس الإدارة تحت عنوان “ترشح من أجل المشاركة في صنع القرار” ، وكُرِرَت الدعوة في الثاني من رمضان ١٤٤٠ هـ، ثم كوّن المجلس فريق عمل وأوكل اليه مهمة التواصل مع الأعضاء العاملين وتشجيعهم على الترشح للمجلس الجديد.
وفي الثاني عشر من شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٠ هـ، عُقِد ملتقى الترشح  وشارك فيه ١٢٢ عضوًا، لتداول هموم وشؤون الجمعية المتعلقة بالترشح، والتحديات والمصاعب التي تمر بها، وخرج الملتقى بتوصيات جيدة تعنى بتطوير العمل الاجتماعي بشكل عام والعمل بالجمعية بشكل خاص، وجاء على رأسها التأكيد على تعزيز ثقافة التطوع في المجتمع وضرورة رفد لجان الجمعية بالطاقات الشابة، اضافة الى توظيف كفاءات إدارية لإدارة العمل التنفيذي في الجمعية، ليتفرغ مجلس الإدارة الى وضع الخطط الاستراتيجية، والإشراف على عمل اللجان وأداء المشاريع الاستثمارية.
على إثر ذلك، ونتيجة لتظافر جهود فريق العمل وتكاملها مع دور مجلس الإدارة، تقدم عدد كاف من الأعضاء العاملين، وتم رفع أسمائهم الى مقام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التي وافقت بدورها على ترشح ١٩ عضوا، تنوعت خبراتهم وتخصصاتهم وحضورهم الاجتماعي. وقد نشرت الجمعية أسماء المترشحين وسيرهم الذاتية في كتيب خاص، وفي العدد السابع والعشرين من النشرة الشهرية “خيرية مضر نبض خيركم” ، وفي حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى قناة الجمعية على اليوتيوب.
وحرصا من مجلس الإدارة الحالي على نقل المعرفة وتوطين الخبرة واستدامتها في الجمعية، أقام برنامجا متكاملا لتعريف المترشحين على لجان الجمعية واجراءات وضوابط التشغيل اليومي المعمول بها في لجان الجمعية ومشاريعها الاستثمارية. ولن يتوقف الأمر على هذا البرنامج، فمن المخطط أن تبدأ اجراءات التسليم والتسلم في جلسة مشتركة للمجلس الحالي والمجلس المنتخب، وسيستمر الأعضاء الحاليون في مساندة الإدارة القادمة وتقديم المشورة.
 
اخواني وأخواتي أعضاء وعضوات الجمعية:
في هذه الليلة، ينهي المجلس الحالي دورته التي استمرت لأكثر من اربع سنوات، مضت بحلوها ومرها، وبصعوباتها ولذاتها، وبنجاحاتها وإخفاقاتها. نجاحات المجلس ما كانت الا بتوفيق من الله عز وجل وبمساندتكم ودعمكم لنا، وإخفاقاته كانت نتيجة قصورنا في أغلبها وتقصيرنا في بعضها، رغم اجتهادنا في الوصول لنتائج أفضل. فالشكر لله على توفيقاته، ونسأله العفو عن تقصيرنا.
الجمعية -أيها الأخوة- جمعيتكم، ومن حقها علينا جميعا استمرار دعمكم المادي والمعنوي لتمكينها من أداء دورها، ومن نافلة القول أن المجلس المنتخب هو بحاجة الى مساندتكم في مهمته الثقيلة عبر استمرار وقفتكم المعنوية معه ورفده بالأفكار والرؤى والملاحظات والنصائح التي ترقى بأدائه. سيكون أعضاء المجلس المنتخب في أمس الحاجة الى تكثيف الزيارات لهم في مقر الإدارة، لتعزيز معنوياتهم وإشعارهم ماديا وعمليا بوقفتكم الجادة معهم. فالله الله في جمعيتكم، الله الله في مجلسها القادم.
ومن حق الجمعية علينا جميعا دعمها ومساندة برامجها ولجانها ماديا، ومن هذا المنطلق أطرح عليكم توصية المجلس الحالي برفع الاشتراك السنوي للأعضاء العاملين من ٢٤٠ ريال الى ٣٦٠ ريالا، وآمل الموافقة على هذه التوصية. وسوف تساهم موافقتكم على هذه التوصية في ارتفاع اجمالي الاشتراكات السنوية بما يعادل ١٢٪؜  استنادا على اجمالي الاشتراكات حتى نهاية شهر نوفمبر التي بلغت ٤٧١٨٤٤ ريالا.
وقبل أن اختتم كلمتي، أتقدم بالشكر الجزيل لحكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإمارة المنطقة الشرقية وجميع الأجهزة والدوائر الحكومية في المنطقة ومحافظة القطيف وعلى رأسها سعادة محافظ محافظة القطيف، وسعادة مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالدمام، وسعادة مدير مركز التنمية الاجتماعية بالقطيف، على رعايتهم للجمعية ومساندتهم لمجلسنا في السنوات الأربع وتسهيلهم لمهمتنا. والشكر موصول لداعمي الجمعية من التجار ورجال الأعمال والمحسنين وأهالي القديح، ولكم -اخواني أعضاء جمعية مضر الخيرية- على دعمكم المتواصل والمستمر، الذي مكن الجمعية من أداء دورها تجاه الأسر المتعففة وتخفيف معاناتها وإعانتها على مصاعب الحياة. أقول للجميع، شكرا لكم من كل أبناء القديح، وشكرا لكم من أعماق قلبي.
كما أوجه كلمة شكر وعرفان لجميع المتطوعين والمتطوعات في لجان العمل في الجمعية، وأعبر عن اعتزازي بهم. شكرا لكم، كنتم فريقا رائعا أعاننا في مهمتنا، وبدونكم لم نكن لنتمكن من تسيير العمل في الجمعية ولجانها، وكنتم خلية نحل – شددتم ازرنا وكنتم سبب نجاحنا.
ويطيب لي في ختام كلمتي أن أزف البشرى بقرب صدور صك قاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوطنية من كتابة عدل القطيف بمساحة اجمالية تبلغ ١٨٦٨٣ مترًا مربعا، تشمل المبنى ومواقف السيارات. وهنا لا بد من كلمة شكر اوجهها لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية لرعايته الكريمة للجمعية ومتابعته مصالحها، ولمعالي وزير الشؤون البلدية على إصداره أمر التخصيص بكامل المساحة، ولأمين المنطقة الشرقية، ولرئيس بلدية القطيف ومدير إدارة الأراضي في بلدية القطيف، ولكل من ساندنا وأعاننا بمشورة او متابعة في الجهات الحكومية، وأخص المهندس شاكر آل نوح وعضو المجلس البلدي المهندس محمد طاهر آل السيد ناصر والمهندس علي عبدالكريم اليوسف والمهندس علوي كاظم العلويات، ولا ننسى دور مجلس الإدارة الأسبق ممثلًا برئيسه السيد شرف السيد حسن السعيدي الذي بادر بمخاطبة المقام السامي متمنيًا إضافة مساحة مواقف السيارات الى المكرمة الملكية، وتابع الأمر أثناء رئاسته للمجلس، وكذلك دور مجلس الإدارة السابق ممثلًا برئيسه محمد عبدالكريم الناصر الذي استمر في متابعة الأمر. وفي الحقيقة، فإنه وبعد صدور قرار معالي وزير الشؤون البلدية، كانت هناك متابعة ماراثونية وحثيثة لهذا الموضوع، وزيارات يومية لفرع وزارة المالية بالقطيف، وبلدية القطيف وأمانة المنطقة الشرقية وكتابة العدل في المحكمة الكبرى بالقطيف، وسبقها استصدار الرفعات المساحية من المكتب الهندسي.
وقد سبق التخصيص صدور موافقة كريمة من إمارة المنطقة الشرقية بتسجيل القاعة في المركز الوطني للمعارض والمؤتمرات، الذي سيكون فاتحة خير للقاعة وسيرفع مستوى اشغالها وبالتالي إيراداتها المالية. ولمعلوماتكم، فإثر صدور موافقة الإمارة، بدأ مجلسنا إجراءات إصدار ترخيص مهني لدى بلدية القطيف لتمكين تسجيل القاعة في المركز الوطني للمعارض والمؤتمرات، وكانت الإجراءات تستوجب وجود صك للقاعة، تجاوزنا ذلك بمساندة من رئيس بلدية القطيف السابق، وكيل أمين المنطقة الشرقية الحالي المهندس زياد المغربل، لكننا واجهنا تحديا آخر وهو رخصة البناء التي لم تكن متوفرة. ولدي ثقة كبيرة في تمكن المجلس المنتخب من إنجاز ذلك، ولن نتوانى عن مساعدته في هذه المهمة.
أكرر شكري وامتناني لحضوركم الفاعل، آملا أن تتمخض هذه الليلة المباركة عن ولادة مجلس واعد، يقود الجمعية في الدورة القادمة ويسير أعمالها ليصل بها الى أعلى المراتب.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.